Wednesday, January 23, 2008

أيوة عانس


بسم الله الرحمن الرحيم
مبدئياً ايه رأيكم في الصورة ممتازة صح بجد منتهى التناغم مع العنوان مكنتش متوقعة ألاقي حاجة أجمل من كده
ليه بنهرب من كلمة عانس بالنسبة لي عادي والله لأنها صفة فيا وحشة آه لكن مش بإيديا يعني زي ما نقول معاق زي ما نقول فقير حاجات مش بايدينا عشان كده بقول أيوة عانس
ايه اللي خلاني أكتب وأقول كده طبعا الوحدة طبعا الحزن طبعا مش لاقية حاجة أعملها وعايزة أخرج من احساس الفشل ده
لا أعرف لماذا ولكن تنبأت باحساس العنس ده من زمان ولو أن أمي نفت ذلك على اعتبار أننا في العائلة نتزوج صغار السن نعم كل العائلة تتزوج صغيرة جدا 18 الى 21 ولكن في أسرتي توقف بنا الزمان لا أدري لماذا أحياناً أضحك مع أمي وأقول لها الطويلة اتجوزت والقصيرة اتجوزت التخينة اتجوزت والرفيعة والذكية وحتى الغبية والمؤدبة وقليلة الأدب المتدينة وغير المتدنية يبقى العيب فين ياماما ؟ ولأني أحزن لحزن أمي لم أعد أتكلم في هذا الموضوع لست أدري لم أبكي الآن ؟ أعرف بنات فضليات أفضل مني ومكافحين ويستحقون خيراً مني وهم مثلي أيوة عوانس
على فكرة تعريف العنوسة من تأخر بها سن الزواج
عارفين مشكلتي في ايه مش في الجواز وخلاص لأ اتربيت يتيمة بدون أب أو أخ وأخوالي وأعمامي يقطنون مدن أخري ولا أعرف من الرجال غير أزواج خالاتي وتوفى حديثاً أقرب زوج خالة لي كنت أتمنى أن يفرح يوماً معي وقال في آخر لقاء معه وهو مريض سأحضر فرحك حتى لو حملوني اليك
ولكنه توفى
كنت دائماً اظل قوية وأقول لنفسي غداً في يوم ما سيرزقني الله من يعوضني والدي يكون لي والد وأخ وزوج ولكن بدأت مقاومتي تضعف كلما بعد الأمل
نعم كنت أستطيع أن أتزوج من رجال أفاضل طيبين ولكن لم يصادفني شخص أتكامل معه من هي مثلي لا تستطيع أن تتزوج فقط من أجل الزواج شخص لا تتناغم معه لأني ليس لي أخ ولا أب ولا أستطيع أن أحيا حياة مزيفة بدون مشاعر نعم البنات تزوجت ولكن القليل منهن من تزوجت عن اقتناع
والدتي ترى أن البنت عليها أن تتنازل وأي جوازة وخلاص المهم أن يكون لها بيت وزوج وأولاد ولكني أحب أولادي وأتمنى أن يكون والدهم رجل صالح وشجاع ويدافع عن الحق وله هيبة وعليه سكينة
مع أن العمر يمر والأصدقاء والأقارب يمضون بحياتهم الى الأمام وتخلفت أنا للخلف بعيداً وحدي ولكني حتى الآن لا أستطيع أن أتزوج وخلاص
إن لم أحب زوجي فمن أحب ؟ من سيعوضني حنان الرجل الذي ما عرفته الا الندر اليسير في حياتي من ؟
في تعليقه على موضوع بنت حزينة قال لي الربان
كم من فتاه تزوجت...و تعيش مقهورة مكسورة في حياتها
نعم وأوافقه ولقد عشت أغلب حياتي حزينة ولا أستطيع أن أكملها على هذا المنوال منظومة الزواج عندي بنيان يشد بعضه بعضا يعني أقوى بزوجي أصبح أكثر مناعة أجد شخص يؤنس وحدتي يوقيني عند مرضي يفرح لفرحي ويحزن لحزني يحزن لفراقي
ألاقي حد ورايا يدفني لما أموت حد يدافع عني ظهر أتسند عليه حد يخاف عليا مش أخاف منه
الناس بتقول اني بتبطر وأتدلع مين في البنات مش عاوزة تتجوز مين بس فيه بنات مش عايزة شكل اجتماعي وخلاص لأ عايزة مودة وسكن ورحمة
خيري رمضان مرة قال ردا على إحدى مراسلاته قائلاً لها أن الحياة مش راجل وبس
إذ وحيدا الرجل مؤنس للمرأةاً ما هي الحياة هو مخطئ تماماً الحياة رجل للمرأة ومرأة للرجل يكتمل كل منهما بالآخر هل يعيش هو
نعم أحياناً يعوضنا بعض الشئ العمل أو النجاح في مستوى آخر وبالطبع يعوضنا أولاد الإخوة ولكن هل يغني ذلك عن أن يكون لك أولاد من صلبك
العنس ابتلاء والبطالة عن العمل ابتلاء وفقد الأحباء ابتلاء ولكن عندما تجتمع على الانسان الابتلاءات يهلك يضعف عن نفسي أعتقد أن الزوج الصالح من أعظم نعم الدنيا الرفيق شئ مهم جداً لأنه معه تقتسم باقي محن الحياة فتهون وتخف وطأتها وتصمد بالمشاركة وتمر وتستطيع أن تكمل
ولكن ان كنت وحدك كسرتك أضعف المحن واهتززت لأقل العواصف شدة
سامحوني أعرف أنها جرعة حزيــــنــــة ولكن
لما لا فأنا عـــــــانــــــس
معذرة لا للتعليقات فقد سمعتها جميعاً من قبل

2 comments:

Mahmoud Bahgat said...

المشاركة هى ما نحلم به جميعا خلقنا الله و جعلنا شعوب و قبائل لنتعارف و نأتلف و هذه هى سنة الحياة و ون حق كل شخص ان يضع شروطه التى تجعله سعيد و قد يقبل ان يتنازل عن بعضها او كلها او لا يتنازل ابدا عنها و لكن يظل هو فقط من يتحمل النتيجة و لذلك لا مانع ابدا من التجارب هى ما تبعث فينا الامل و تجعلنا ام نصر على شروطنا او نتنازل عن بعضها
شكرا لك على هذا الوصف الذى معه احسست بشعور احد اكثر الناس قربا لى

L.G. said...

اي خدمة يا محمود
اي حاجة عايز تعرفها عن اكثر الناس قربا لك اسألني وستجد عندي الاجابة :)))
بجد انا احيانا كنت اسال زملائي الرجال لأن الراجل تفكيره غير الست خالص ووجهة نظرهم مختلفة
ازعم انا المراة تفهم المراة والرجل يفهم الرجل وليفهم احدهما الآخر لابد من شخص من المعسكر الآخر
تحياتي